Home » , » قراءة لابرز عناوين الصحف المغربية لهدا اليوم 2012/06/01

قراءة لابرز عناوين الصحف المغربية لهدا اليوم 2012/06/01

الكاتب Stiphe on vendredi 1 juin 2012 | 15:46



خلال الجولة على الصحف اليومية الصادرة يوم الخميس 01-06-2012، وقفنا على مجموعة من العناوين البارزة التي تضمنتها أبرز اليوميات المغربية ونقرأ لكم منها :

* الخبر:

- رفاق نبيل بنعبد الله يؤجلون عرض مشروع قانون خاص بالإجهاض بمجلس النواب تفاديا لإثارة جدل يؤثر على الأغلبية الحكومية.
- 36 مستشارا من أصل 147 ينقذون محمد ساجد من أزمة "البلوكاج" التي كان يعيشها مجلس مدينة الدار البيضاء٬ ومستشارو العدالة والتنمية والأحرار مهدوا الطريق لتمرير الحساب الإداري 2010 - 2011 بامتناعهم عن التصويت.
- صناديق الاقتراع ستحكم من سيخلف عباس الفاسي خلال المؤتمر 16 المقبل٬ المزمع إجراؤه أيام 29 و30 يونيو و1 يوليوز بالرباط٬ حيث أكدت مصادر متطابقة أن حزب الاستقلال سيقطع مع ثقافة الماضي من حيث الاتفاق القبلي على شخصية تحقق الإجماع٬ وأن التنافس على منصب الأمين العام سيكون بواسطة الانتخاب وليس التصفيق.

* الصباح:

- استنطاق جنود بالحزام الأمني بسبب الكوكايين٬ حيث يبحث الدرك الحربي في ملابسات تهريب كمية من المخدرات الصلبة٬ واشتباه في تورط "البوليساريو".
- الفساد يطارد انتخابات مجلس المستشارين٬ وتشديد الرقابة على أموال الانتخابات ومصادر تمويل الحملات ولجان مراقبة بالإدارة الترابية٬ والحكومة تستبق حل المجلس بإقرار إلزام التصريح بالممتلكات وجرد المبالغ التي يصرفها المرشحون لانتخابات الغرفة الثانية في صيغتها الجديدة المقبلة.
- بدء محاكمة المتهمة بسرقة مجوهرات زوجة سفير المغرب بروسيا٬ والمتهمة تقول إن زوجة السفير طلبت منها أن تبيع المجوهرات عند عودتها إلى المغرب دون أن تخبر زوجها أو والدتها بالأمر.
- وفد برلماني يحل بمجلس حقوق الإنسان لمناقشة الحصانة العسكرية٬ وتزايد الأصوات الرافضة للمشروع ودعوات إلى سحبه٬ وتقرير للمنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف يعتبر أن مشروع القانون يروم "إحكام إغلاق إمكانية المساءلة حول انتهاكات الماضي"٬ مجددا رفض المنتدى مصادرة الحق في المساءلة وتقنين هذه المصادرة.
- المنظمة الديموقراطية للشغل تنظم مسيرة "الغضب" بالرباط٬ يوم 10 يونيو المقبل٬ احتجاجا على ما أسمته "التعامل الحكومي اللامسؤول مع الملف الاجتماعي للأجراء والتنظيمات النقابية"٬ وتدعو أحزاب اليسار والنقابات إلى المشاركة.

* أخبار اليوم المغربية:

- اعتقال زعيم "مافيا" دولية كبدت شركات الهاتف بالمغرب خسائر بالملايير٬ حيث كانت تتلاعب في المكالمات الهاتفية لمجموعة من شركات الهاتف٬ من خلال أجهزة لاسلكية متطورة في غرفة عمليات بطنجة.
- الدولة تقطع مليارات الدعم في السكر والمحروقات عن الشركات الكبرى نهاية العام٬ حيث قال وزير الشؤون العامة والحكامة محمد نجيب بوليف إن "الخواص لن يستفيدوا من المحروقات والسكر المدعمين بعد هذه السنة"٬ مشيرا إلى أن مكتب الكهرباء سيشكل الاستثناء.

* المساء:

- حكومة ابن كيران تتجه إلى تأجيل الانتخابات الجماعية إلى بداية 2013٬ حيث أكدت مصادر من داخل حزب العدالة والتنمية أن تنظيم الانتخابات في سنة 2012 بات مستحيلا٬ بالنظر إلى أن التحضير الجيد والقانوني لها واستشارة جميع الفرقاء يتطلب المزيد من الوقت.
- إسبانيا ترصد إشعاعات نووية قادمة من القنيطرة٬ حيث ذكر مجلس الأمن النووي الإسباني أن خبراءه رصدوا إشعاعات نووية في إحدى الوحدات الصناعية وقالوا إن مصدرها بقايا حديد قادمة من المغرب عبر باخرة شحن إلى شركة تعالج النفايات الفولاذية في مدينة إشبيلية الإسبانية
- فضيحة.. عامل يصرف 77 مليونا من المال العام على منزله بالدار البيضاء في ظرف أقل من سنة٬ وتوزعت المبالغ المالية المصروفة على اقتناء الأثاث٬ كما أجريت عمليات شراء لنفس المعدات المنزلية بشكل متكرر ومن محلات تجارية مختلفة.
- إلياس العماري يرد على حميد شباط بالقول إن: "حميد شباط يتهم وزير العدل قبل أن يتهمني أنا بالوقوف وراء اعتقال ابنه لأن وزير العدل هو المسؤول عن الضابطة القضائية"٬ مضيفا: "إذا كنت أنا من يقف وراء كل مصائب عائلة شباط ولم يعتقلني القضاء فإن وزير العدل هو المتهم".
- عبد الواحد الراضي يواجه غضب المستشارين الاتحاديين وخطر هجرتهم إلى فرق أخرى يستنفره٬ حيث وعد بتكليف لشكر و ولعلو والمالكي بحل أزمة الفريق وأبدى استعداده للتضحية برئيسة الفريق٬ زبيدة بوعياد٬ كجزء من حل الأزمة.
- حوار مع عمدة فاس حميد شباط: "ملف ابني مفبرك٬ وهناك جهات تشوش على الحكومة"٬ ويعتبر أن الواقفين وراء هذا الملف يحاولون الإيقاع بينه وبين وزير العدل و"فصل" العدالة والتنمية عن الاستقلال٬ وبخصوص مسيرة "الكرامة" التي نظمتها الكونفدرالية الديموقراطية للشغل والفدرالية الديموقراطية للشغل قال بأنها "كانت كلها قذف وسب في حق ابن كيران لأنه رجل شفاف وواضح أراد الإصلاح ومحاربة الرشوة".

* الأحداث المغربية:

- اتجاه نحو تأجيل الانتخابات الجماعية إلى السنة المقبلة.. والموضوع المطروح اليوم بحدة على أنظار الحكومة هو تحديد آجال لهذه الاستحقاقات الانتخابية٬ وينتظر أن يكون اجتماع مساء أمس بين مكونات الأغلبية الحكومية قد حسم على الأقل في الفترة التي ستجري فيها انتخابات الجماعات المحلية.
- وزير الصحة الحسين الوردي يشن الحرب على الفساد داخل وزارته٬ ويؤكد أنه لن يخضع للوبيات التي تحاول الضغط عليه وعرقلة عمله٬ ويقول إنه سيستقيل إذا هزمته لوبيات الفساد.

* النهار المغربية:

- عزيز الرباح وزير التجهيز والنقل يصر على تشريد مستخدمي الشركة الوطنية للطرق السيارة٬ والمستخدمون يلوحون بتنفيذ انتحار جماعي ما لم تبادر حكومة عبد الإله بن كيران إلى إيجاد حل توافقي يرضي جميع الأطراف٬ وهذه الأخيرة تناور لربح مزيد من الوقت.
- القضاة يرفضون القيام بمهام كتابة الضبط ويتوقفون عن القيام بالمهام الإضافية التي لا تدخل في اختصاصاتهم والتي ظلوا يمارسونها ضمانا لسير العدالة٬ ويهددون وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بخطوة غير مسبوقة تبدأ بالإضرابات وتنتهي بالاستقالة من المحاكم.

* الاتحاد الاشتراكي:

- نقاش حاد حول الضمانات الممنوحة للعسكريين في جلسة مغلقة بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان٬ ومصادر تشير إلى أن النقاش ينصب على المادتين السابعة والثامنة امتدادا للنقاش البرلماني في لجنة الخارجية والدفاع٬ وأن المجلس الوطني لحقوق الإنسان انفتح على خبراء لمزيد من تعميق النقاش .
- الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل تستنكران لا مسؤولية الحكومة تجاه الملف الاجتماعي٬ وتنبهان إلى خطورة الاستمرار في تجاهل الوضع الاجتماعي المختل بالمغرب المهدد للاستقرار والمعيق للتنمية وتقدم البلاد٬ كما تقرران تطوير التنسيق بينهما وتقويته بأفق استراتيجي.

* بيان اليوم :

- "خردة" مغربية تحمل نفايات نووية تدخل إسبانيا وتستنفر مجلس الأمن النووي الإسباني٬ وهذا الأخير يقول إن هذه النفايات النووية التي وصلت إلى معمل للنفايات الفولاذية بإشبيلية مخزنة في شحنة من "الخردة" الصناعية القادمة من مدينة القنيطرة كانت لا تزال نشطة وكان بإمكانها أن تشكل خطرا كبيرا وأن تكون بذلك حادثة نووية غير متوقعة.
- على بعد أسبوع واحد من انطلاق عملية "مرحبا 2012" : أسعار تذاكر الباخرة للعبور من ميناء طنجة إلى ميناء الجزيرة الخضراء تشهد ارتفاع صاروخيا بلغ 75 في المائة وتصل إلى 800 درهم٬ ومنير صدقي الكاتب العام لنقابة أطر ومستخدمي مجموعة كوماناف يعزو هذه الزيادة إلى الظرفية الحالية التي يميزها عودة المغاربة المقيمين بالخارج وإلى الأزمة التي تجتازها شركتي (كوماريت) و(كوماناف) والتي ستتيح وضعية شبه احتكارية لشركة إيطالية٬ والمفاوضات جارية لضمان عبور بأقل التكاليف.

* التجديد :

- 16 سنة على إقرار قانون منع التدخين بدون مراسيم تطبيقية٬ ومحمد برطال رئيس الجمعية المغربية للوقاية والتربية من أجل الصحة "كفى من التدخين" يستغرب عدم صدور النصوص التطبيقية للقانون المتعلق بمنع التدخين والإشهار والدعاية للتبغ في الأماكن العمومية بعد 16 سنة من دخوله حيز التنفيذ٬ ويرجح أن تكون هناك ضغوط من لوبيات معينة هدفها الربح المالي ولا يهمها صحة المواطنين٬ فيما يقول عبد الله بوانو النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية إن البرلمان صادق على قانونين متممين يتعلقان بهذا الموضوع سنة 2007 ولم يصدرا بعد في الجريدة الرسمية.

* رسالة الأمة :

- الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان محمد الصبار يؤكد خلال ورشة دراسية نظمها المجلس حول مشروع القانون المتعلق بالضمانات الأساسية الممنوحة للعسكريين أن الرأي الاستشاري٬ بشأن بعض مقتضيات المشروع في زاوية القانون المقارن والملاءمة مع لاتفاقيات والمواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب٬ يدخل في إطار مساهمة المجلس الوطني لحقوق الإنسان في النقاش الدائر حول المشروع انطلاقا من المادة 16 من الظهير المحدث له.

* الصحراء المغربية :

- التدخلات التي باشرتها الفرق الأمنية المختلطة المكلفة بمراقبة محيط المؤسسات التعليمية أسفرت خلال السنة الدراسية الحالية عن إيقاف 1797 مشتبها بهم في محيط المؤسسات التعليمية..ومصدر أمني يقول إنه من بين الموقوفين 1457 راشدا و 340 قاصرا٬ وأن أغلبهم توبعوا في قضايا تتعلق بالمخدرات بمختلف أنواعها.
- مجلس المستشارين يستعد لمساءلة عبد الإله بن كيران حول الانتخابات والرشوة واقتصاد الريع٬ واتفاق بين رئيس الحكومة ورئيس مجلس المستشارين محمد الشيخ بيد الله على برمجة جلسة الأسئلة الشفوية يوم الثلاثاء المقبل لإجراء أول جلسة دستورية يسائل فيها المستشارون رئيس الحكومة تنفيذا لمقتضيات الفصل 100 من الدستور.

*أجوردوي لوماروك:

-باحثون مغاربة يرفعون دعوى ضد البنك الدولي: نجيب أقصبي واثنين من زملائه يتهمون المؤسسة بالنصب والاحتيال وانتحال صفة. الباحثون المغاربة الثلاثة اشتغلوا طيلة 5 سنوات ببرنامج "رورال ستراك" للدراسات والأبحاث الذي أعده البنك الدولي٬ غير أن الشطر الثاني من البرنامج لم يسر على ما يرام٬ حيث يعتقد أنه تم الاعتماد خلاله على إحصائيات مغلوطة وتحريف بعض نتائج الدراسة٬ وتميز باستغلال الباحثين الأكفاء والاستحواذ على أبحاثهم. ويقول المشتكون إن بإمكانهم دعم أقوالهم بالوثائق والوقائع والحجج.

*ليبيراسيون:

-هل يمر إصلاح القضاء عبر إلغاء عقوبة الإعدام بجنيف٬ رفض وزير العدل المغربي التوصيات المتعلقة بإلغاء عقوبة الإعدام٬ أو إقرار وقف تنفيذ للأحكام أو تحويل كافة أحكام الإعدام التي أصدرتها المحاكم المغربية إلى عقوبات سجنية. وفي صفوف المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان تسود حالة من الغليان وعدم فهم للموقف. في أكتوبر المقبل٬ سيحتضن المغرب مؤتمرا إقليميا ينظم بتعاون مع الائتلاف الدولي للإلغاء عقوبة الإعدام وناشطون مغاربة في المجال٬ ويتعلق الأمر بإعداد دعوى قضائية لوقف أحكام الإعدام٬ سيكون المغرب بموجبها مساءلا من طرف المنظمات الأممية بحلول نهاية 2012. فهل ستعترض حكومة ابن كيران مجددا رغم أن الدستور المغربي أقر الحق في الحياة واستجاب بذلك لتوصيات هيئة الإنصاف والمصالحة

*ليكونوميست:

المحروقات: ارتفاع في الأسعار. سيناريوهات الرفع في أسعار البنزين والديزل جاهزة٬ حيث ينتظر أن تصل الزيادة ما بين 0.50 إلى درهم واحد مقسمة على مرحلتين. وفي حالة الفيول الصناعي هناك خيارين اثنين: حذف الدعم بشكل كامل على الفيول المستخدم في الصناعات الثقيلة٬ ودعم محدود يتراوح ما بين 25 إلى 30 في المائة بالنسبة لباقي الصناعات. وستسمح هذه الزيادات بتخفيف العبء على الدعم خصوصا أنه يكلف كثيرا ولا تستفيد منه الفئات الفقيرة فقط.
- نقل المستخدمين: شد للحبل بين وزارتي الداخلية والتجهيز. والفاعلون في قطاع نقل المستخدمين لا يرغبون في الخروج من الإطار السابق ويرفضون إصلاحات عزيز الرباح الوزير الوصي على القطاع٬ الذي كان قد تقدم خلال الشهر الماضي بدفتر جديد للتحملات يمكن تطبيقه على النقل المدرسي وكذا نقل المستخدمين. ويقول الفاعلون إنه لم تتم استشارتهم خلال جميع مراحل عملية الإصلاح٬ بالرغم من مقتضيات المادة 12 من الدستور وتطمينات الوزير. ولذلك٬ ومن خلال رفضهم للأمر الواقع٬ فإن الفاعلين يسلطون الضوء على المواصفات "التعجيزية" لدفتر التحملات الجديد. وبالنسبة للجامعة الوطنية لنقل المستخدمين٬ فإن هذا النشاط يخضع لوزارة الداخلية وليس لوزارة التجهيز والنقل.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- الدار البيضاء: فك حالة "البلوكاج" بمجلس المدينة أول أمس الأربعاء. وبعد سنتين من الشلل٬ تعود الحياة إلى مجلس مدينة الدار البيضاء بعد انعقاد الدورة العادية لشهر أبريل٬ التي تميزت بالمصادقة على الحسابات الإدارية برسم سنتي 2010 و 2011. وقد تم التصويت لصالح هذه الحسابات بأغلبية 36 صوتا و6 أصوات ضدها وامتناع 29 مستشارا عن التصويت.

* البيان :

- قطاع التعليم العالي: لا معادلة للشهادات الصادرة عن بعض المؤسسات الخاصة في الخارج. والقرار صدر رسميا! ووزير التعليم العالي سيعمل على تقنين منح معادلة الشهادات التي تصدرها المؤسسات الخاصة في الخارج. وهذا ما أعلن عنه الوزير الوصي لحسن الداودي٬ الذي أوضح أن اتصالات أجريت مع بعض السفارات٬ وخاصة السفارة الروسية٬ لحثهم على الإبقاء على معيار المعدلات العامة من أجل قبول تسجيل الطلبة بغض النظر عن وضعهم الاقتصادي والاجتماعي٬ مشيرا إلى أن هذا هو العامل الوحيد الذي سيتم اعتماده من أجل إمكانية متابعة الدراسة في الجامعات الأجنبية.

شارك هدا الخبر مع اصدقائك

Enregistrer un commentaire

 
الدوريات الدوري الاسباني | الدوري الايطالي | الدوري الانجليزي | الدوري الفرنسي | الدوري الالماني | الدوري المغربي | الدوري الاوروبي | كاس افريقيا 2013 | كأس العالم 2014 |
صفحتنا على الفايسبوك |صاحب الموقع | Copyright © 2013. TvMubacher - الحقوق محفوظة
Template Created by Creating Website Published by tvmubacher
Proudly powered by Blogger